هرچند اکثر شخصیتها در رمانهای الطیب صالح رماننویس سودانی برگرفته از جامعه سنتی و عربی- آفریقایی سودان است؛ کشوری که طعم بسیار تلخ استعمار انگلستان را چشیده و با گذر از این دوران شوم، مرحله پسا استعماری و پیامدهای آن را تجربه کرده و میکند، اما نوع نگرش الطیب صالح جدا چکیده کامل
هرچند اکثر شخصیتها در رمانهای الطیب صالح رماننویس سودانی برگرفته از جامعه سنتی و عربی- آفریقایی سودان است؛ کشوری که طعم بسیار تلخ استعمار انگلستان را چشیده و با گذر از این دوران شوم، مرحله پسا استعماری و پیامدهای آن را تجربه کرده و میکند، اما نوع نگرش الطیب صالح جدای از آفریقایی و عرب بودنش، نگرشی بشر دوستانه توأم با حس نوعدوستی فارغ از وابستگی به جریانها و گرایشهای سیاسی، اجتماعی، رنگ، نژاد، جنس، و دین است. در این میان، تأثیرپذیری شاعران و نویسندگان ایرانی نیز از شرایط اجتماعی و سیاسی امری است که مورد تأیید اکثر صاحبنظران است. فرخی یزدی نیز از شرایط اجتماعی و سیاسی متأثر است. هدف از این پژوهش معرفی الطیبصالح و رمانهای او به جامعه دانشگاهی و ادبی ایران و بررسی تبیین دیدگاه الطیب صالح نسبت به پدیدههای اجتماعی در رمان هایش. روش مورد استفاده در این مقاله، کتابخانه یا اسنادی است که با ابزار فیش برداری مبادرت به جمعآوری دادهها و اطلاعات پرداخته شده است.
پرونده مقاله
نقد فرمالیستی به عنوان برجستهترین حوزههای نقدی قرن بیستم یکی از روشهای جدید نقدی میباشد که محور اصلی آن در بررسی متون ادبی، شکل ظاهری آن است. این نوشتار براساس مکتب فرمالیسم در پی بررسی میزان ادبیّت سورههای مزَّمِّل و مدثِّر است و از نظرگاه اصول آن نقد، در پی کشف ز چکیده کامل
نقد فرمالیستی به عنوان برجستهترین حوزههای نقدی قرن بیستم یکی از روشهای جدید نقدی میباشد که محور اصلی آن در بررسی متون ادبی، شکل ظاهری آن است. این نوشتار براساس مکتب فرمالیسم در پی بررسی میزان ادبیّت سورههای مزَّمِّل و مدثِّر است و از نظرگاه اصول آن نقد، در پی کشف زیباییهای سورههای یاد شده است و سعی دارد دیدی واضحتر نسبت به شگفتیهای ظاهری اثر و تأثیر آنها در انتقال معنا به مخاطب ارایه دهد. اهمیّت جُستار حاضر تلاش برای به اثبات رساندن این مهمّ است که متون دینی و به طور ویژه سورههای مزَّمِّل و مدثِّر هرچند به دنبال مفاهیمی خاصّ میباشند؛ ولی بر اساس مکتب فرمالیسم از زیباییهای ادبی تهی نیستند. این پژوهش به شیوه توصیفی – تحلیلی و با تکیه بر اصول و مبانی مکتب صورت گرایی، به بررسی فُرم و محتوای سورههای مزِّمِّل و مدَّثِّر پرداخته و با هدف کشف مؤلّفههای فرمال وتبیین میزان انسجام و هماهنگی فُرم آیات و نقش آن در رساندن مضمون و تأثیر گذاری بر مخاطب در دو سوره نگاشته شده. ویژگیهای بارز فرمالیستی در دو سوره قاعده افزایی، قاعده کاهی معنایی، بدیع معنوی هستند. نتایج نشان میدهد واجها، هجاها، صامت و مصوتها، کابردهای تشبیه، مجاز، کنایه، استعاره، توازن آوایی و واژگانی، دخالت دادن گونههای متفاوت آشنایی زدایی ادبی، در پیوند با هم، هارمونی و نظمی بسیار شگفتی را ایجاد کردهاند وبا فضای دو سوره که انذار مشرکان و بیان هولناکی صحنههای قیامت است همسو و هماهنگ است.
پرونده مقاله
فصلیة دراسات الادب المعاصر
,
شماره4,سال
15
,
بهار
1402
مجال المعنی هو من اکثر مستویات المرونة فی اللغة و لهذا یتحوّل اکثر من مستویاتها الاخری ، تُجمَع قصائدُ الشاعرِ الاجتماعیّ السوریّ، محمد الماغوط، فی ثلاثة کتبٍ شعریّة و هی الحزن فی ضوء القمر، غرفة بملايين الجدران و الفرح ليس مهنتي و تُری فیها کلّ انواع الانتهاکات الادبی چکیده کامل
مجال المعنی هو من اکثر مستویات المرونة فی اللغة و لهذا یتحوّل اکثر من مستویاتها الاخری ، تُجمَع قصائدُ الشاعرِ الاجتماعیّ السوریّ، محمد الماغوط، فی ثلاثة کتبٍ شعریّة و هی الحزن فی ضوء القمر، غرفة بملايين الجدران و الفرح ليس مهنتي و تُری فیها کلّ انواع الانتهاکات الادبیة. احدی من هذه الانتهاکات، هی دلالیّة و التی تتضمن: التشبیه، التشخیص او التجسید و الکنایة و...تمّت دراسة فنّ او صناعة التشخیص کنموذجٍ لانواع الانتهاکات الدلالیّة فی اعمالِ هذا الشاعر المعاصر و ایضا" حاولنا اَن نُفَحِّص تعریفٍ دقیق و تقسیمٍ مناسب لتمییزِ استخدامِ التشخیص فی نصٍ ادبی. یوجدُ قسمان عامّان، احدُ من القسمان من حیثِ الدلالات اَی فی الکلمات و عبارات التی وُضعَت فیها صناعة التشخیص او التجسید و اَنّها تقعُ فی ایُّ مجموعة و قسم الثانی هو موقف النحوی لهذه الکلمات اَی اَنّها تُستخدم مرکبا" او کجملة او عبارةٍ تُنادی کالاِنسان، و فی کل فصلٍ یتمّ اِعطاء مثال من کتبه الشعریّة.
پرونده مقاله
فصلیة دراسات الادب المعاصر
,
شماره4,سال
10
,
پاییز
2018
مصطلح الإبراز هو من المباحث التی اهتمّ به الشکلانیون حیث إنّهم یُمیّزون بین الصورتین من اللغة، أی اللغة العادیة والتلقائیة واللغة الشعریة أو الإبراز. ویعتبرون الثانی منهما کعامل لإثارة لغة الأدب. وفی الأدب یمکن الأخذ بعین الإعتبار بأنّ الإبراز مساوٍ للإنزیاح حیث أنه مبن چکیده کامل
مصطلح الإبراز هو من المباحث التی اهتمّ به الشکلانیون حیث إنّهم یُمیّزون بین الصورتین من اللغة، أی اللغة العادیة والتلقائیة واللغة الشعریة أو الإبراز. ویعتبرون الثانی منهما کعامل لإثارة لغة الأدب. وفی الأدب یمکن الأخذ بعین الإعتبار بأنّ الإبراز مساوٍ للإنزیاح حیث أنه مبنی علی خروج الشاعر من القواعد والمعیار العام والشاعر بالإنزیاح ینبّه المتلقی إلی النظر إلی اللغة من منظار آخر من اللغة. بعبارة أخری یعتمد الشاعر لبیان المفاهیم علی تقنیاتٍ، یُخرج بها عن المعیار حتی یحصلَ علی لغة الأدب. فالإبراز هو کلّ ما لیس شائعاً ولا عادیاً ولا مطابقاً للمعیار والمألوف للحصول علی الأدبیة. یحاول هذا البحث أن یدرس الإبراز وکلّ ما یؤدی إلیه فی قصیدتی الرماد وعزاء علی بطاقة تهنئة، منه الإنزیاحات والتقیید بالإستعانة بقواعد إضافیة(إضافة القاعدة). تمّت هذه الدراسة بالمنهج الشکلی ومن خلالها یبیّن للباحثین کلّ ما یؤدی فی القصیدة إلی الإبراز کالإنزیاح والتقیید.
پرونده مقاله
إضاءات نقدية في الأبين العربي والفارسي
,
شماره1,سال
9
,
بهار
2020
تزخر قصائد توفیق زیاد بالعلامات والرموز الّتی أسهمت کثیراً فی مستوى إیحاء شعر المقاومة لتترک فی المتلقّی تأثیرها العاطفی البالغ، فتجد العلامات فی قصائد توفیق زیاد مرافقة لصور شعره الحافلة بحبّ الوطن، وهی تعکس الرسالة الرئیسة لذلک الشعر. إنّ استخدام نظریة بیرس فی حقل الس چکیده کامل
تزخر قصائد توفیق زیاد بالعلامات والرموز الّتی أسهمت کثیراً فی مستوى إیحاء شعر المقاومة لتترک فی المتلقّی تأثیرها العاطفی البالغ، فتجد العلامات فی قصائد توفیق زیاد مرافقة لصور شعره الحافلة بحبّ الوطن، وهی تعکس الرسالة الرئیسة لذلک الشعر. إنّ استخدام نظریة بیرس فی حقل السیمیائیة التطبیقیة فی نقد نصوص شعر المقاومة لها أثرها الفعّال فی تقدیم قراءة أفضل لرؤیة هذا الشاعر الکبیر، فضلاً عن قدرتها على تفسیر تلک النصوص وکشف رموزها. ومن هذا المنطلق، نحاول من خلال هذا البحث تقدیم تحلیل وصفی لخصائص قصیدة توفیق زیاد المعنونة بـ (کلمات للوطن) من خلال الرؤیة السیمیائیة معتمدین علی نظریة بیرس القائمة على ثلاثیاته الشهیرة وهی الإشارة والأیقونة والرمز. هذا البحث یمثل محاولة لتوضیح هذه المسألة وهی أنّه کیف أراد الشاعر الفلسطینی المعاصر، توفیق زیاد أن یجعل شعره مؤثراً وأن یطبع قصیدته بطابع الجمال، إضافة إلى تبیین العلامات التی استعان بها لإسباغ الجمالیة على شعره، وکیف یمکننا السیر فی الأغوار الخفیة من أفکاره ورؤاه وأن نبیّن کیفیة توظیفه للعلامات والرموز. ومن النتائج المستخصلة من البحث هو أنّ الاستعانة برؤیة بیرس السیمیائیة للعلامات تعدّ منهجاً مناسباً للبحث فی الشعر العربی الحدیث؛ لأنها تمتاز بقدرة تحلیلیة وتفسیریة أکبر من البلاغة التقلیدیة، علاوة علی ذلک إنّ هویّة شعر المقاومة الذی تفرزه ظروف القمع، تظهر فیه العلامات بصورة خفیة ورمزیة؛ فلذلک إننا نجد أنّ العلامات الرمزیة، تتصدر العلامات السیمیائیة فی هذه القصیدة.
پرونده مقاله
سکوی نشر دانش
سند یا سکوی نشر دانش ،سامانه ای جهت مدیریت حوزه علمی و پژوهشی نشریات دانشگاه آزاد می باشد