فهرست مقالات محمدرضا بیگی


  • مقاله

    1 - جماليات السلالات البنيوية الدلالية في شعر إبراهيم نصرالله
    فصلیة دراسات الادب المعاصر , شماره 4 , سال 15 , بهار 1402
    الملخصنتفحص قصائد إبراهيم نصرالله، الشاعر الفلسطيني العبقری الفحل، بمنهج وصفي-تحليلي ، بالاعتماد على الأساليب البنيوية الدلالية، لنتعرف على هذا المهم كيف استفاد من قدرة المحاور الثلاثة البنیه الفوقيه و البنیه العميقه والبناء الفوقي باعتبارها سلاسات الجمال الرئیسیه بغیه چکیده کامل
    الملخصنتفحص قصائد إبراهيم نصرالله، الشاعر الفلسطيني العبقری الفحل، بمنهج وصفي-تحليلي ، بالاعتماد على الأساليب البنيوية الدلالية، لنتعرف على هذا المهم كيف استفاد من قدرة المحاور الثلاثة البنیه الفوقيه و البنیه العميقه والبناء الفوقي باعتبارها سلاسات الجمال الرئیسیه بغیه بیان المواقف ومشاعره تجاه فلسطين وانعكاس مفاهيم المقاومة والنضال؟ و ایضا كيف ميزت هذه السلالات لغة وفحوی شعره؟ تشير نتائج الدراسه إلى أن نصرالله، فی مستوی البنیه الفوقيه من أجل الهروب من الحياة اليومية وركود اللغة التقليدية ، استعمل نسبيًا مكونات وأساليب فنية وبلاغية وتركيبات معجمية جديدة لإبراز الکلام وخلق الخلفیات الجماليه. تشير قراءة الهيكلیه العميقه إلى أن الموضوعات الرئيسية لقصائده هي فلسطين و معاناة الشعب الفلسطيني وحزنه ، والمقاومة ، والنضال ، والأمل في الحرية. ، و اخیرا البنية الفوقية الدلالية هي إحدى الأدوات التي لقد استخدمها عن هدفیه و عن وعي لیجعل الاعمال شاعريًا و یزداد من اثرائه ، ولیستفرز المخاطب ان يفكر ویبین المعنى بشکل أفضل.الكلمات المفتاحية: الجماليات، سلالات البناء الدلالي ، الشعر الفلسطيني، إبراهيم نصرالله. پرونده مقاله

  • مقاله

    2 - بررسی تطبیقی عشق مجازی و عرفانی از منظر احمد غزالی و عین‏القضات (با تأکید بر سوانح‏العشاق و تمهیدات)
    عرفان اسلامی , شماره 5 , سال 19 , زمستان 1401
    عشق انسانی که در آموزه های صوفیه غالبا با تعبیر عشقمجازی ظاهرمی شود یکی از مسائل پیچیده و دشوار در عرفان اسلامی است. برخی آن را مقدمه عشق عرفانی می دانند و برخی به انکار آن پرداخته اند. احمد غزالی و عین القضات همدانی از اولین افرادی هستند که در ادب فارسی به شکل خاص و وی چکیده کامل
    عشق انسانی که در آموزه های صوفیه غالبا با تعبیر عشقمجازی ظاهرمی شود یکی از مسائل پیچیده و دشوار در عرفان اسلامی است. برخی آن را مقدمه عشق عرفانی می دانند و برخی به انکار آن پرداخته اند. احمد غزالی و عین القضات همدانی از اولین افرادی هستند که در ادب فارسی به شکل خاص و ویژه به کتابت درباره عشق، انواع، اطوار و ویژگی های آن پرداخته اند. در پژوهش حاضر که به روش توصیفی- تحلیلی تهیه شده، سعی شده تا به این سؤال اساسی پاسخ داده شود که دیدگاه احمد غزالی و عین القضات درباره عشق مجازی و عرفانی چگونه است؟ و چه نقاط اشتراک و افتراقی در بین آن دو دیده می شود؟ نتایج پژوهش نشان می دهد که غزالی، نظربازی را با استناد به احادیث نبوی مجاز می شمارد و از سویی دیگر ظاهر و صورت را پلی می داند برای رسیدن به حقیقت باطن. عین القضات نیز دل بستن به این ظواهر را در صورتی که در راه وصال محبوب و معشوق الهی باشد، بی ضرر می داند. ازلی بودن، جبری بودن و مسیر پرمخاطره عشق از نقاط مشترک عشق عرفانی در سوانح و تمهیدات است. پرونده مقاله