تجلی (صدی ) أزمة الذهن النسوی فی مرآةالأعمال الأدبیة لنوال السعداوی من خلال التأکید علی الروایة الطویلة"الحب" فی زمن النفط
محورهای موضوعی : Contemporary Literature Studiesسلیمه ترکی نژاد 1 , مسعود اکبری زاده 2 , مصطفی سالاری 3
1 - طالبه الدکتوراه فی قسم اللغه الفارسیه و آدابها بجامعه آزاد الاسلامیه،زاهدان،ایران.
2 - استاذ مساعد فی قسم اللغه الفارسیه و آدابها بجامعه آزاد الاسلامیه،زاهدان،إیران
3 - أستاذ مساعد ، قسم اللغة الفارسية وآدابها ، فرع زاهدان ، جامعة آزاد الإسلامية ، زاهدان ، إيران.
کلید واژه: الثنائیه, النسویه, الحبّ فی زمن النفط, نوال السّعداوی,
چکیده مقاله :
یرتکز هذا البحث الذی یقوم علی الدراسات المکتبیه و المنهجیه التحلیلیه و التوصیفیه،علی نقد روایه الحب فی عصر النفط و هذه الروایه تشکّل علی نظریه الفصل المؤقت بین المرأه و الرجل.اقترحت النسویات فی الفتره الاخیره هذه النظریه لخلق الفرصه المناسبه لاستعاده نفسهنّ و خلق الاعمال القیّمه.یبیّن هذا البحث أنّ شخصیه المرأه التی تکون بطل الروایه للعثور علی الآلهه الإناث و استعادتهنّ تهرب من البیت بسلطه،و هی تعانی باشکال مختلفه من الثنائیه و تناقض الاهداف و القیم.البطلة فی سیاق أحداث الروایه و فی البیئه الثانیه تواجه بالظروف التی تکون أکثر مؤسفه و تؤدّی الی فشل خطتها.لهذا تقرّر أن تهرب إلی بیتها.یثبّت تحلیل هذه الروایه بأنّ فیها تبدّل الانفصال عن الحل إلی معضله و تؤدّی شعار النسویات حول عدم التمییز الجنسی فی التوظیف الی الفشل و شخصیه المرأه البطلیه نزلت بعد الهرب و القاریء یتماشی مع شخصیه الرجل الذی یکون ناقضا لحق المرأه و یتعاطف معه.و یُبیّن أنّ جمیع هذه الثنائیات التی تعمل علی النسویه و نظریه الانفصالیه،تکون غیر ارادیّه.من حیث أن کاتبه الروایه،نوال السعداوی،تکون مدافعا للنسویه الاسلامیه،یُحتمل أن یکون جذر هذه التناقضات البدیهیه أکثر من أیّ شیء فی التناقضات الداخلیه لهذا الموقف.
The current essay, based on library studies and analysis and description methods, focuses on the criticism of the novel Love in the Age of Oil, which is based on the theory of temporary separation of women from men. Feminists in the most recent period proposed this theory in order to create a suitable space to recover oneself and create works worthy of this theory. This research shows that the character of the heroine of the story, who runs away from home to find female goddesses and return them to authority, suffers from a mental crisis of ambivalence and conflicting goals and values. In the course of the events of the story, the female protagonist in the second environment faces far more deplorable conditions that lead to the failure of her plan, so she decides to run away home. The analysis of the story proves that in this work, separatism has turned from a solution to a problem, the slogan of feminists about the non-discrimination of gender in employment has failed, the character of the female protagonist has become lower than before by running away, and finally, the singer is a man who violates women's rights. is aligned and empathetic. It also becomes clear that all these ambivalences that work against feminism and especially the theory of separatism happened unintentionally. Since the author of the story, Nawal Al-Sadawi, is a defender of Islamic feminism, these gross contradictions are probably more than anything rooted in the internal contradictions of the said attitude.
ابرامز، ام. اچ،(1387)، فرهنگ توصیفی اصطلاحات ادبی، ترجمه: سعید سبزیان مرادآبادی، چ1 از ویراست 9، تهران، رهنما.
توحیدی، نیره،(1997م.)، فمینیسم، دموکراسی و اسلامگرایی، لوس آنجلس، نشر کتابسرا.
السّعداوی، نوال و هبه رئوف عزت،(1384)، زن، دین و اخلاق، از دو نظرگاه مختلف، ترجمه: زاهد ویسی، تهران، نشر بینالملل.
السّعداوی، نوال،(1993)، الحب فی زمن النّفط، قاهره(مصر)، مکتبه مدبولی.
طرابیشی، جورج،(1995)، انثی ضدالانونه: دراسه فی أدب نوال السعداوی علی ضوء التحلیل النفسی، بیروت، الطبعه اثانیه.
وبستر،مریام، (1388)، فرهنگ کالجیت، چ3، تهران، جنگل.
النّابلسی، شاکر،(1992م..)، مباهج الحریّه فی الرّوایه العربیّه، طبعهالاولی، بیروت: العربیّه للدراسات.
نصرتی، مهرداد،(1390)، مقدّمات فرانقد ادبی، کرمان، مؤلّف.
هام، مگی و سارا گمبل،(1382)، فرهنگ نظریّههای فمینیستی، ترجمه: فیروزه مهاجر و همکاران، تهران، توسعه.
أُطرُوحَة
اروین،محمّد،(2017)،«الاستلزام الحواری فی روایه الحب فی زمن النّفط النوال السّعداوی»، رسالۀ دکتری ادبیّات عرب و علوم اسلامی، به راهنمایی حلیمی، اندونزی، دانشگاه مولانا مالک ابراهیم مالانغ.
مجلة
بارانی، امالبنین و همکاران،(1395)، «واکاوی تطبیقی عوامل فمینیستی در رمانهای نوال سعداوی و شهرنوش پارسیپور»، مجلّۀ مطالعات تطبیقی فارسی و عربی، شمارۀ2، سال1، پاییز و زمستان، صص38-9.
عزیزیپور، محمّدرضا و همکاران،(1396)، «کارکرد درونمایه در رمان الحب فی زمن النّفط اثر نوال السّعداوی»، مجموعۀ مقالات اوّلین کنفرانس ملّی تحقیقات بنیادین در مطالعات زبان و ادبیّات، اسفندماه، تهران، صص1360-1340.
کرمی، محمّدتقی و همکاران،(1392)، «فمنیسم اسلامی، مفاهیم و امکانها»، مجلّۀ مطالعات راهبردی زنان، شمارۀ59، بهار، صص264-229.
متمسّك، رضا،(1383)، «فمينيسم اسلامي، واقعيّتها و چالشها»، روزنامۀ همشهری، ضمیمۀ خردنامه، 2 اردیبهشت،شمارۀ19،صص13-12.
میرزایی، فرامرز و راضیه ساداتالحسینی،(1393)، «کارکردهای توصیف در رمان حین ترکنا الجسر»، مجلّۀ زبان و ادبیّات عربی، شمارۀ11، پاییز و زمستان، صص26-1.
محمدی، ابراهیم؛ و همکاران،(1391)، «نوال السعداوی و گونۀ ادبی رمان نفت»، مجلۀ پژوهش ادبیات معاصر جهان، دورۀ17، شمارۀ3، پاییز و زمستان، صص35-21.
یازبک حداد، يون،(1374)، «زنان مسلمان عرب سرگردان ميان سنت و مدرنيته»، ترجمه: رزا افتخاری، مجلۀ زنان، شمارۀ56، شهریور، صص60-55.
مصادر غير فارسية
Armitage, Christopher J.; Conner, Mark (2000). "Attitudinal Ambivalence: A Test of Three Key Hypothesis". Personality and Social Psychology Bulletin. 26 (11): 1421–1432.
Fointiat, V, (2008), Being together in a situation of induced hypocrisy, Current Research inSocial Psychology, v. 13, n. 12, p 145-153.
Karen Pinker, (2009) Alchemical Mercury: A Theory of Ambivalence, 1st print, Ca: Stanford University Press.
Lammers, et al, (2010), Power Increases Hypocrisy: Moralizing in Reasoning, Immorality in Behavior, Psychological Science, v. 21, p. 737-744.
Van Delft, Merijn, (2004) The Causes and Consequences of Attitudinal Ambivalence, 1st print, Netherland: Amsterdom University press.
Webster, Merriam. (1388), Merriam Webster’s Collegiate Dictionary, 11st edition, 3ed print, Tehran: Hungle Publication.
الموارد الإلكترونية
بولینو،آن،(2015)، «فاطمه مرنیسی، نوال سعداوی، و آمنه ودود؛ بررسی فمینیسم اسلامی»، (08/02/1398) ترجمه: فاطمه همدانیان، تارنمای ریسرچ گیت.
https://www.researchgate.net/publication/286931926
_||_