• Home
  • غلامرضا داوودی بور

    List of Articles غلامرضا داوودی بور


  • Article

    1 - دراسة علم أسلوب النثر التفسیری والعرفانی فی رسالة "شرح رباعیات جامی فی وحدة الوجود"
    Rays of Criticism in Arabic and Persian , Issue 2 , Year , Summer 2013
    استخدمت النصوص العرفانیّة الفارسیّة المنثورة، أبسط الأدوات فی اللغة والبیان لنقل المفاهیم العمیقة والصعبة. واعتُبر هذا اللون من النثر من أکثر النصوص استحسانا فی جمیع العصور. والمعروف عن النصوص المنثورة لجامی فی جمیع أصناف الآثار التفسیریّة والتعلیمیّة والعرفانیّة أنّها More
    استخدمت النصوص العرفانیّة الفارسیّة المنثورة، أبسط الأدوات فی اللغة والبیان لنقل المفاهیم العمیقة والصعبة. واعتُبر هذا اللون من النثر من أکثر النصوص استحسانا فی جمیع العصور. والمعروف عن النصوص المنثورة لجامی فی جمیع أصناف الآثار التفسیریّة والتعلیمیّة والعرفانیّة أنّها تمتاز بمنتهى الرقّة والحذاقة إلى جانب ما تحظى به النصوص القدیمة من أدوات بیان تجعلها رصینة لغویا؛ وبطبیعة الحال، تتحلّى نصوص رسالة شرح الرباعیّات فی وحدة الوجود بجمیع المیزات المذکورة. وتناولت هذه المقالة رسالة شرح الرباعیّات فی وحدة الوجود بالبحث والتعریف بعد تسلیط الضوء على حیاة جامی وآثاره. وهناک إشارة وجیزة إلى أسلوب النثر فی عصر جامی. ثم تناول المقال بالبحث والتفصیل أبرز سمات أسلوب النثر المتوارد فی الرسالة، من بینها الإیجاز، ونماذج من الأسالیب القدیمة، وحذف الأفعال بالقرینة، واستعمال"ئیت" المصدریة، وموضوع طرح الألفاظ المترادفة، وتطبیق الصفة مع الموصوف والاستناد بالآیات القرآنیة. وفی النهایة تأتی النتیجة لتکون ختاما للبحث. Manuscript profile

  • Article

    2 - بررسی و تحلیل تمثیل‌های تعلیمی وحدت وجود و تجلّی در شرح رباعیّات جامی
    Journal of Pedagogic and Lyric in Persian Language and Literature Studies Quarterly , Issue 5 , Year , Winter 2012
    ‌در این مقاله که بر مبنای کارکرد تمثیلات تعلیمی در شرح رباعبّات جامی - که رساله ای در شرح وحدت وجود و آرای ابن عربی است- سامان یافته و موضوع با تکیه بر جنبه تعلیمی آن در ترازوی بحث و نظر سنجیده شده است. ابتدا دربارۀ تمثیل؛ وحدت وجود و تجلّی به کوتاهی توضیحاتی داده شده، More
    ‌در این مقاله که بر مبنای کارکرد تمثیلات تعلیمی در شرح رباعبّات جامی - که رساله ای در شرح وحدت وجود و آرای ابن عربی است- سامان یافته و موضوع با تکیه بر جنبه تعلیمی آن در ترازوی بحث و نظر سنجیده شده است. ابتدا دربارۀ تمثیل؛ وحدت وجود و تجلّی به کوتاهی توضیحاتی داده شده، سپس تمثیل های موجود در متن، در زیر هشت بخش جداگانه شامل تمثیل نور و خورشید، آتش، آیینه، شیشه، جریان آب، دریا و بحر، حروف و اعداد طبقه بندی و تشریح و توضیح شده است و در پایان جمع بندی و نتیجه گیری مباحث صورت گرفته است. Manuscript profile