دراسة الرموز التمثیلیة لقصّة "السّمکة الصغیرة السوداء" علی ضوء المدرسة الرومنسیّة
الموضوعات :تورج زینیوند 1 , جهانگیر امیری 2 , محمد فارغیشاد 3
1 - أستاذ مشارک للغة العربیة وآدابها بجامعة رازی، کرمانشاه، إیران
2 - أستاذ مشارک للغة العربیة وآدابها بجامعة رازی، کرمانشاه، إیران
3 - خریج فرع اللغة العربیة وآدابها بجامعة رازی، کرمانشاه، إیران
الکلمات المفتاحية:
ملخص المقالة :
تُعدُّ قصّة "السّمکة الصغیرة السوداء" لصمد بهرنگی بمجملها قصّة تمثیلیّة تُعبّر عن أمور واقعیة نلمسها فی واقع الحیاة. فقد تشکّلت نواة القصّة ولحمتها من الرموز الّتی أحاطت بها حبکة القصة. لقد صمّم بهرنگی قصّته فی إطار الرومنسیّة حیث تجلّت فیها مبادئ الرومنسیّة بوضوح کالحثّ علی القیام بتغییر الواقع بعزیمة وثبات والتغنّی بالقیم الإنسانیة والحریة إلّا أنّ رومنسیّة بهرنگی لا تحید عن الواقعیة لتنزلق فی العبثیة والمثالیة والوهمیّة بل إنّ قصّته تدور فی فلک الواقعیة هادفة إلی إثارة الأجیال علی إصلاح وتحسین الواقع المعاش. یرمی هذا المقال وبالاعتماد علی دراسات تبنی علی الأسلوبیة علی الصعید الشکلی والدلالی مستعیناً بالمنهج الوصفی - التحلیلی إلی دراسة أهمّ وأشهر قصّة کتبها القاصّ المعاصر الشهیر صمد بهرنگی مسلّطاً الأضواء علی الدّلالات الرمزیة الّتی تحملها القصّة فی طیّاتها من منظور رومنسیّ وذلک فی ضوء معطیات مدرسة التمثیل الرمزی والترکیز علی الخصائص الفنیّة الّتی تتمیّز بها القصّة. ومن أهمّ النتائج الّتی توصّلنا إلیها عبر المقال هی أنّ الرومنسیّة فی قصّة السّمکة السوداء ضربت جذورها فی بیئة عاشها کاتب القصة واستلهم منها عناصرها الدرامیة والرمزیة حتّی جاءت القصة صورة تمثیلیة مقتضبة عن الواقع الّذی رسمها الکاتب.
بهرنگی، صمد. (1386ش). قصههای بهرنگ. تهران: مطبعة سرایش.
پورنامداریان، تقی. (1389ش). رمز و داستانهای رمزی در ادب فارسی. تهران: مطبعة علمی و فرهنگی.
خزائل، حسن. (1386ش). فرهنگ ادبیات جهان. ج 1. الطبعة الثانیة. مطبعة کلبه – دبیر.
شریفیان، مهدی. داربیدی. یوسف. (1386ش). «بررسی سمبلهای سیب،کبوتر، گل سرخ و نیلوفر در اشعار سهراب سپهری». نشریه دانشکده ادبیات و علوم انسانی دانشگاه شهید باهنر. دوره جدید. شماره 21. (پیاپی 18).
شهبازی، عبداللّه. (1371ش). ظهور وسقوط سلطنت پهلوی (به روایت تیمسار حسین فردوست). ناشر: مؤسسه اطلاعات.
شمیسا، سیروس. (1389ش). نقد ادبی. تهران: مطبعة مرکز.
شیری، قهرمان. (1387ش). مکتبهای داستان نویسی در ایران. تهران: مطبعة چشمه.
ـــــــ. (1382ش). «پیش درآمدی بر مکتبهای داستان نویسی در ادبیات معاصر ایران». مجله دانشکده ادبیات و علوم انسانی تبریز. ش 189. ص 149- 190.
عباسی، علی. یارمند. هانیه. (1390ش). «عبور از مربع معنایی به مرغ تنشی، (بررسی نشانه – معنا شناختی ماهی سیاه کوچولو)». پژوهشهای زبان و ادبیات تطبیقی. د 2، ش 3. (پیاپی 17. پاییز. ص 147- 172).
لاج، دیوید. (1388ش). هنر داستان نویسی. الطبعة الأولى. تهران: مطبعة نی.
محسنی، احمد. (1383ش). «مکتبهای ادبی در رمانهای دولت آبادی، (نگاهی نو به کلیدر و جای خالی سلوچ)». آموزش زبان و ادبیات فارسی. ش 55. ص 52- 59.
میر عابدینی، حسن. (1387ش). صد سال داستان نویسی ایران. ج 1 و 2. تهران: مطبعة سخن.
میر صادقی، جمال. (1387ش). راهنمای داستان نویسی. تهران: مطبعة سخن.
نصرت زادگان، نسترن. (1386ش). «بررسی تطبیقی آثار صمد بهرنگی و شل سیلورستاین». مجله ادبیات تطبیقی. ش 6. ص 175- 200.